الجمعة، 26 نوفمبر 2010

مذبحة العمرانية ( النسحة المصرية من سيدة النجاة )

مذبحة العمرانية
( سيدة النجاة _ النسخة المصرية _ )

كنيسة المسيح ليست من طوب وحجرِ
إنهـا أسـاس فى العـلاء مرتـمي
فـوق السحـاب عرشـها
وسنـدانها الطُــهرِ
سفـارة السمـاء هـى
فـمن يقـوى على السـماء
فليعــتدي
ورب البيـت قائـم وسطها
فللدهور كنيسة الحق تَعتلي
ولو كَره المبغضون وهاجوا بحقدهم
كنـار الهَشيـم المـوقـدِ
فى سلال المهملات مَطافهم
وكنيسة القبط فى السماء تُمّجدِ
أى سيف تَشهره أيد كل مُـجرمِ
يَلـقى من الله العقـاب مُعـظّمِ
يُسـطر التـاريـخ خـزيهـم
ويرتفــع الصلــيب مـؤبدِ
لبّاسه بالصـلاة يلهجـون فَهُم
وارثـوا الملـكــوت بينـما
للهـلاك كـل إرهـابيٌ بربري

شيرين شوقى




شهيد البلينا
ميخائيل مبارك ميخائيل

( الشهير ملاك )

السن 24 سنه
إستشهد فى الجمعة 26/11/2010
_ الحرجة بالقرعان _
فى مذبحة العمرانية
( لحظة تسليم الروح لفاديها ونواله إكليل الشهادة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

26 نوفمبر 2010

أكد "هاني جاد الله" -أحد أقارب الشهيد "مكاريوس"- وفاة "ملاك مبارك ميخائيل" وهو من نفس العائلة التي كانت تنتظر زفافه في 10 يناير المقبل.
الوفاة حدثت نتيجة تأثره بإصابته، وقد تلقى أهله العزاء بمركز البلينا بسوهاج قبل وفاته -بالعناية المركزة- بعد تأكيد مصادر لهم بالمستشفى؛ أن حالته خطيرة للغاية، ويحتمل وفاته، مع عدم تمكنهم من رؤيته. ليرتفع عدد وفيات مصادمات الشرطة مع أقباط العمرانية إلى اثنين.
وقال هاني: بمجرد وصول أسر المصابين لمستشفى أم المصرين للاطمئنان على أبنائهم وذويهم، لم يجدوا أحدًا منهم حيث تم ترحيلهم إلى نيابة أمن الدولة للتحقيق معهم، تمهيدًا لاعتقالهم، مع تجديد حبسهم 25 يومً من بينهم سيدات ومسنين.
المصدر
الاقباط المتحدون

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كتب جمال جرجس المزاحم ـ تصوير ماهر إسكندر _ اليوم السابع _
قامت أسرة المتوفى ميلاد ملاك ميخائيل (24 سنة) بنقل جثته من مشرحة زينهم عصر اليوم الجمعة، إلى قرية الحرجة بالقرعان مركز البلينا سوهاج، للصلاة عليه صباح غد السبت بكنيسة مارجرجس وسط حراسة أمنية مكثفة.

وتجمع أهالى المتوفى منذ صباح اليوم أمام بوابة المشرحة لاستلام جثة القتيل، وقد قامت عدد من سيارات الأمن بتأمين المنطقة.

يذكر أن المتوفى هو أحد المصابين الأقباط الذين استقبلهم مستشفى الهرم على خلفية أحداث كنيسة العذراء والملاك ميخائيل بمنطقة العمرانية، وكان المتوفى قد أُصيب بطلق نارى ببطنه، وتم إجراء عملية جراحية له، إلا أنه فارق الحياة بعد تدهور حالته الصحية ليصل عدد المتوفين حتى الآن إلى اثنين

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

جنازة شهيد البلينا

( ميخائيل الشهير بملاك )

آلاف المشيعون يشاركون فى الجنازة

ويقام اليوم 27/11/2010 سرادق العزاء للشهيد بدولة الكويت الشقيقة

بمسكن أقارب الشهيد وعائلته


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الغزو الصامت _ لازاون الأسبانية _
كتبت فاطمة شوقى

انتقدت صحيفة لازاون الأسبانية، أحداث العنف التى وقعت بالعمرانية صباح أمس الأربعاء، وأسفرت عن مقتل شاب قبطى وإصابة 67 آخرين ضمنهم 11 فرد أمن، وقالت الصحيفة فى تقرير لها اليوم: إن أسبانيا تسمح ببناء المساجد، وتحترم العالم الإسلامى بشكل كبير، لكن فى مصر والبلدان الإسلامية يتم وقف بناء الكنائس، مطالبة "بمبدأ المعاملة بالمثل".

ووصفت الصحيفة ما يحدث فى العالم العربى والإسلامى تجاه الأقباط بـ"الغزو الصامت".

ورغم اعتراف "لازاون" بأن قطعة الأرض التى أثارت الجدل بحى العمرانية كانت بترخيص بناء مبنى خدمى وإدارى وليس كنيسة، وإدانتها لتعدى الأقباط على رجال الأمن، إلا أن الصحيفة انتقدت فى الوقت نفسه وسائل الإعلام المصرية فى تعاملها مع الحادث، كما زعمت بأن النظام المصرى لا يهتم بحماية المسيحيين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعليق بمنتهى الصراحة والجرأة من

أبونا مكاري يونان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بيان عاجل من منظمة التضامن القبطي

Coptic Solidarity

Establishment in Virginia (Federal Ref.: EIN 27-1220227) - P.O. Box # 1450,
Centreville, Virginia 20122


25 نوفمبر 2010


بيان عاجل من منظمة التضامن القبطي


تبدي منظمة
«التضامن القبطي» انزعاجها الشديد إزاء الأحداث المؤسفة التي بدأت «بالغارة الأمنية» التي قامت خلالها قوات كثيفة بمهاجمة الأقباط المعتصمين بمبنى خدمات تحت الإنشاء تابع للكنيسة بالعمرانية فجر الأربعاء 24 نوفمبر 2010 وذلك لفض الاعتصام احتجاجا على قيام محافظة الجيزة بوقف البناء.

ندين استخدام أجهزة الأمن للقوة المفرطة، بما في ذلك قنابل الغازات المسيلة للدموع والطلقات المطاطية وربما أيضا الرصاص الحي، مما أدى إلى مقتل شاب وإصابة العشرات، بما في ذلك عدد ممن فقدوا البصر بسبب الطلقات المباشرة ضدهم
.

نلفت النظر إلى أن
«المخالفات» التي يقال أن القائمين على البناء قد ارتكبوها ـ إن كانت حقيقية ـ ليست جرائم ولا تستدعى مثل هذه الدرجة من البطش، خصوصا وأن المنطقة معروفة بكونها من المناطق «العشوائية» التي تحدث فيها مئات المخالفات لا تقابل سوى بغرامات مالية.

نؤكد أن أقباط منطقة العمرانية الذين خرجوا احتجاجا على ( الغارة الأمنية )
ضدهم هم مواطنون انفجرت مشاعرهم بعد طول كبت وقهر وازدواجية المعايير وتلاعب السلطات. ومحاولات أجهزة الأمن والإعلام الحكومي تصوير الأمر على كونهم «المعتدين» و «الخارجين عن الشرعية» هي إمعان في الإذلال وتجاهل للحقائق وللخلفيات المرتبطة بها.

نلاحظ
«الاهتمام الفائق» الذي يوليه السيد النائب العام بالتحقيق مع «مثيري الشغب» (!!) وتوجيه كافة أنواع الاتهامات لهم، ومن بينها «محاولة قتل» رجال الأمن.... ومن ناحية أخرى كنا نتمنى أن تعطي النيابة العامة عُشر هذا الاهتمام لمئات الأحداث التي يعتدي فيها مثيرو الشغب من المسلمين على أرواح ومنازل وممتلكات الأقباط الأبرياء والتي لم يحدث مرة واحدة أن عوقب المتهمون فيها. وآخر هذه الأحداث هو ما وقع مؤخرا في قرية تابعة لـ «أبو طشت» حيث حرق المعتدون عشرنن منزلا ولم يقبض على شخص واحد، إذ قامت أجهزة الأمن المتواطئة بتصوير الأمر على أنه مجرد «خناقة بين عائلتين».

نلاحظ أن توقيت الحادث يبدو مريبا إذ يأتي بعد بعد صدور تقرير الحريات الدينية الأمريكي وكأن الدولة المصرية تخرج لسانها للعالم وتقول أنها مستمرة في سياساتها ولا يهمها أحد
. كما أن وقوع الحادث أثناء فترة الانتخابات هو رسالة من الدولة «الشارع الإسلامي» بأنها لا تقل «غيرة على الإسلام» عن جماعة الإخوان..

يؤسفنا أن يقوم بعض المسئولين بتوجيه أصابع الاتهام
«لجهات أجنبية» هربا من الاعتراف بأن المشاكل التي يعاني منها الأقباط «صناعة محلية» مائة بالمائة.

أخيرا نؤكد أن الرئيس حسني مبارك ـ بحكم مسئوليته الدستورية ـ يتحمل تبعات هذه الأحداث المتكررة والمتزايدة، بسبب السياسات التمييزية التي تمارسها الدولة مع سبق الإصرار، مثل التعنت في رفض إصدار قانون
«دور العبادة»، وترك «ملف الأقباط» بأكمله في يد أجهزة أمنية تهربا من المعالجات السياسية الضرورية. ونحذر من تدهور الأضاع إذا ما لم يتم تدارك الأمور على وجه السرعة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

مفكرون: لابد من إصدار قانون «دور العبادة الموحد»

ومحافظ الجيزة لا يتمتع بأى حس سياسى

Thu, 25/11/2010

طالب عدد من المفكرين الحكومة المصرية بضرورة إصدار قانون موحد لبناء دور العبادة يساوى بين الكنيسة والمسجد، داعين إلى ضرورة معاقبة محافظ الجيزة للوصول بنا إلى نفق الفتنة الطائفية، معللين ذلك بعدم توافر الحس السياسى لديه.
وقالت الكاتبة فريدة النقاش: «الحكومة المصرية هى المسؤولة عن وقوع مثل هذه الأحداث لأن هناك مجموعة من مشروعات القوانين التى خزنتها الدولة فى مجلس الشعب خاصة بدور العبادة». لافتة إلى أن مشكلة المسيحيين الأساسية هى حقهم فى بناء الكنائس وإصلاحها، ورغم وجود قوانين خاصة بذلك فإن الدولة تتغاضى عن هذا الحق، مشيرة إلى حق المسيحيين فى شغل جميع الوظائف العامة وإدماجهم فى الحياة السياسية. وطالبت النقاش بضرورة النظر بشكل عادل للقضايا القبطية من منظور أنهم مواطنون من الدرجة الأولى.
واتفق الكاتب يوسف القعيد مع النقاش فى ضرورة الإسراع بإصدار قانون بناء دور العبادة الموحد وعودة التصاريح بإقامة الكنائس ليصدرها رئيس الجمهورية، مبرراً ذلك بأن المحافظين ليسوا على المستوى السياسى الذى يكفل لهم تقدير الأمور بشكل صائب.
وتساءل القعيد عن التعامل البيروقراطى مع بناء الكنائس فى ظل ما تمر به الدولة الآن من ظرف استثنائى هو «الانتخابات»، موضحاً أن المسيحى مواطن مصرى مسالم من الدرجة الأولى وبالتالى فإن اعتداءه على الشرطة لأول مرة يعد سابقة خطيرة فى تطور العلاقة مع أجهزة الأمن.
ورأى الكاتب جمال الغيطانى أن الحل لمنع تكرار مثل هذه الأحداث هو صدور قانون بناء دور العبادة الموحد الذى يساوى فى بناء الجامع والكنيسة لمنع حدوث المشاكل من هذا النوع.
وطالب بضرورة محاكمة المحافظ لأنه ليس لديه أى حس سياسى، ووصل بالأمور إلى درجة خطيرة لأول مرة، داعياً إلى ضرورة تفهم الأسباب التى أدت إلى ذلك، لأن تكرار مثل هذه الأحداث قد يؤدى إلى تفجير البلد.

جريدة المصرى اليوم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كاهن كنيسة مارمينا: نشعر أننا من حركة حماس وتعتدي علينا قوات الكوماندوز الإسرائيلية


الأربعاء, 24-11-2010 محمد أبو الدهب وعبد المجيد عبد العزيز


احتشد مئات المسيحيون منذ مساء الثلاثاء أمام كنيسة" مارمينا" بالعمرانية ورددوا هتافات مناهضة للأجهزة الأمنية بعد المصادمات التي شهدتها منطقة العمرانية بين عدد من الأقباط وعمال الكنيسة وقوات الأمن المركزي والتي تجددت صباح اليوم الأربعاء مما أدي لوفاة شاب يدعي متري يوسف جاد (19 عام ) من عمال كنيسة العذراء والملاك ميخائيل وإصابة ما يقرب من 40 واحتجاز 150 آخرين.

وندد المتظاهرون بموقف محافظ الجيزة وكذلك قوات الأمن وظلوا يهتفون مطالبين بتدخل الرئيس مبارك لحل الأزمة قائلين "يا مبارك يا طيار المسيحي مولع نار ""يا مبارك ساكت ليه .. أنت راضي ولا إيه " إلي جانب هتافات أخري ومنها "حط الكفة علي الميزان المسيحي هو الكسبان "، "بالروح بالدم نفديك يا صليب" إلي جانب مجموعة من الأدعية الدينية.

ومن جانبه أكد الأب مينا ظريف -كاهن كنيسة مارمينا -في تصريحات للدستور الأصلي "إن المحافظ أوهم الكنيسة بأن الأمر انتهي عندما قال لهم أمس خلال اجتماعه معهم مبروك عليكم الكنيسة الجديدة .. ولكن فوجئنا بمجموعة من عمال الحي ومعهم عدد كبير من قوات الأمن وصلت لـ10 سيارات أمن مركزي تحيط بعمال بناء الكنيسة واعتدوا عليهم وقذفوا الخرسانة التي كانوا يعدونها مما أدي لإتلافها وتبلغ تكلفتها ربع مليون جنيه مما أدي لاندلاع الاشتباكات التي سرقت خلالها صناديق التبرعات والنذر من الكنيسة ".

واعترف الأب ظريف بقطع عدد من الأقباط للطريق بطريقة سليمة حتى يجبروا المسئولين علي حل مشكلاتهم قائلا "استخدمنا أسلوب التقية عند المسلمين ..لأننا لو مشينا قانوني مكناش هنأخذ حقنا ولا بعد عشر سنين "، وأضاف أن الجموع لم تكن ترغب في حدوث اشتباكات إلا أن قوات الأمن هي التي بدأت بالتعدي حيث قام 5 آلاف عسكري بالتعدي علي ما يقرب من 400 مسيحي عزل بالأسلحة الحية والذخيرة.

ووصف الأب مشهد الاشتباكات قائلا " شعرت أننا مجموعة من حركة حماس وتعتدي علينا مجموعة من قوات الكوماندوز الإسرائيلية "، مضيفا أنه سيذهب إلي مطرانية الجيزة لتدارس الأمر هناك وتحديد الموقف خاصة وأنه لن يتعامل مع محافظ الجيزة مرة أخرى قائلا "المحافظ خدعنا ولن نتعامل معه مرة أخري والكنيسة لن تتمكن من السيطرة علي شبابها نظرا لحالة الغليان التي نعيشها ".

من ناحية أخرى، تم نقل المصابين إلي ثلاث مستشفيات منهم الأهرام والسلام وأم المصريين وقالت المصادر أن من بين المصابين عدد من الفتيات والسيدات وهناك إصابات خطيرة وحرجة.

وقال ابن عم القتيل إنه فوجئ بمقتل ابن عمه العامل بالكنيسة علي يد قوات الأمن منذ مساء امس ورغم ذلك لم يتمكن من معرفة مكان جثته ولا استلامها .
المصدر الدستور



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اعتصام 30 محامى امام محكمة الجيزة بسبب منعهم من حضور التحقيقات مع المتهمين باحداث الطالبية ... الأمن يفرض حصار أمنى حول المحامين لمنعهم من دخول المحكمة

كتبت : مريم راجى
اعتصم حوالى 30 محامى أمام محكمة الجيزة الكلية مساء اليوم بسبب منعهم من حضور التحقيقات مع المتهمين الأقباط بأحداث الطالبية فيما اشارت هدى نصر الله المحامية لفرض حصار أمنى قوامه حوالى 50 مجند حول المحامين امام المحكمة ومنعهم من الدخول بزعم انها تعليمات النائب العام موضحة انهم طالبوا كل محامى بتحديد اسم المتهم الحاضر معه ومنعهوهم من الحضور تطوعاً عن المتهمين ككل لافتة لدخول عدد 40 من المتهمبن للمحكمة كدفعة اولى وأكدت نصر الله ان هذا الإجراء يعد إخلال واضح بحق المتهمين ومخالفة صريحة للقانون الذى نص على حضور محامى مع المتهم فى الجنايات او الجرائم الكبرى التى يعاقب عليها بالحبس الوجوبى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غضب الأقباط رد فعل طبيعي جداً

بعد إطلاق الرصاص الحي والمحرم دولياً والقنابل المسيلة للدموع

وهجوم 5 آلاف جندي و أكثر من 20 عربة أمن مركزى

على 400 شخص مسالمين عزل

كانوا يصلون معتصمون داخل كنيسة كل رجائهم أن يكتمل بناؤها

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جبرائيل يستنكر اعتذار مطرانية الجيزة ويصفه بالمهين

صوت المسيحى الحر
فى بيان له اليوم أعرب د نجيب جبرائيل رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان عن استيائه من تقديم مطرانية الجيزة اعتذار لمحافظ ومدير امن الجيزة واصفاً الأعتذار بالمهين وأضاف متسائلاً ما مبررات هذا الاعتذار
وهذا الاسف الشديد وكما لو كان قد تحول الضحية الى جانى والمجنى عليه الى متهم وقبل ان نتساءل عن سبب ومبررات وتداعيات هذا الاسف نقرر ان الاعتذار هو من شيم الاقوياء والشجعان اذا كان فى مظلة الحقوق اما الاعتذار والاسف يكون بمثابة الاستكانة والمهانة اذا كان مبرره الضعف وعدم القدرة .
والسيد المسيح له المجد علمنا ان نكون اقوياء فى الحق " فاذا كنت لم افعل رديا فلماذا تلطمنى " .
ان الحكمة التى علمنا اياها الكتاب المقدس هى الهروب من الشر وليس المذ لة والمهانة , ثم أتى الى الموضوع الرئيسى وهو اسئلتى عن مغزى هذا الاعتذار ومن الذى كلف به وتداعياته .
- ووجه د نجيب جبرائيل بعض الأسئلة لنيافة الأنبا ثيؤدوسيوس منها
1- هل كان اعتذاركم واسفكم الشديد كما تناولته الصحف وكما هو ظاهر من صورة نيافتكم وانتم تقبلون محافظ الجيزة سيد عبدالعزيز واللواء / محسن حفظى مدير امن الجيزة هل كان هذا بناء عن تعليمات من قداسة البابا شنودة الثالث وهل كانت تعليمات قداسته زيارة المسئولان التنفيذيان بغرض حل مشكلة كنيسة العمرانية والافراج عن اولادنا المحبوسين ام تعليمات قداسته تقديم اعتذار واسف شديد وان المسيحيين المنحرفين الذين تجمهروا على حد قول نيافتكم قله منحرفة غير مسئولة واقرار اعتذار الاقباط للاصابات التى حدثت لضباط الشرطة ... انا لا اعتقد ان تلك تعليمات قداسة البابا لانه اكد فى عظة الاربعاء الماضى عقب الاحداث مباشرة وبدا على قداسته كما ذكرت جريدة الجمهورية الحزن الشديد قائلا " ربنا موجود " والتى علقت عليها الجمهورية أمس فى صفحتها الاخير مستنكره قول قداسة البابا " ربنا موجود " مفسرة هذا القول بتهكم شديد على البابا " يعنى الاقباط مظلمون وهم المعتدين حتى يقول البابا عبارة ربنا موجود " ناسين ان الاقباط هم الذين عوملوا بعنف شديد من قبل الشرطة وفى هذا الشأن قال قداسة البابا فى نفس العظة " ان الله اعطى السلطة لخدمة الناس وليس للعنف ضدهم لان العنف لا يولد الا العنف " ويعنى كلام قداسته ان الاقباط العزل الذين يطالبون بحقهم فى بناء كنائسهم كيف يستخدم ضدهم العنف مما يولد ايضا لديهم رد فعل عنيف . ومن ثم نخلص من ذلك وبحسب الترتيب المنطقى ان البابا لم يصدر لاسقف الجيزة تعليمات بأن يقدم اعتذار واسف شديد والذى وصل الى حد المهانة والاهانة .
2- ياسيدنا ان اعتذاركم الشديد واسفكم كما نقلته الصحف للمحافظ ومدير الامن يؤكدان ان هناك ادلة من الاتهام التى ساقتها النيابة ووجهت للشباب القبطى المحبوسين والمعتقلين ان اعتذراكم نيابة عن الاقباط يؤكد تورط ابناءنا واصابتهم لرجال الشرطة .اذن وبأى منطق نطالب بالافراج عنهم .
3- ثم اتعتذر عن حقا مشروع نص عليه القانون والدستور وهو كفالة حرية الاعتقاد ومن بينها حرية بناء الكنائس اسوة بالاشقاء المسلمين فى بناء مساجدهم . هل تريد يا سيدنا ان نتسول حقوقنا ونتذلل من اجل بناء او ترميم كنيسة اذا كان الامر كذلك فليس بالمبانى وحدها يحيا الانسان المسيحى فنحن جماعة المؤمنين يكفينا ان نصلى حتى ولو فى بيوتنا ولا نكن بعد مذلولين ومهانين .
4- اتعتذر لمن ؟ لمن هاجموا واقتحموا الكنيسة بجحافل من الامن المركزى عند رؤيتهم ظهور قبة الكنيسة وكما لو كانت بيت دعارة ....! اتعتذر لمن استخدم رصاص حى ضد مواطنين مصريين...... ! اتعتذر لما وصفته جريدة الجمهورية أمس من ان الشابين المسيحيين الذين توفيا كان بسبب رصاص بالبطن حسب التقرير الطب الشرعى الرسمى هل هذا معقول ان تستخدم الشرطة المصرية رصاص حى ومطاطى ضد مواطنيها الاقباط كما لو كانت تهاجم ارهابين او بؤر اجرامية من كبار رجال المخدرات فهل نصيب الذين يبنون كنيسة ليتعبدون فيها بعد ان اوصدت الدولة ابوابها عن اصدار قانون يعطى لهم هذا الحق الذى كفلة الدستور ايكون من نصيبهم رصاص القتل والموت ..! اتعتذر لمن كبل بالقيود الحديدية من المصابين بواسطة الشرطة من المصابين الاقباط وهم ينزفون الدماء على اسرة مستشفيات الهرم وام المصريين والذين لا حراك لهم ولا قوة . ...ز! اتعتذر لمن اعتقل اكثر من مائتى قبطى فى سجون وادى النطروان .....! .
5- ثم ماذا كان رد المحافظ عليك يا نيافة الاسقف بعد تقديمك الاعتذار والاسف " قال لك انه لا يستطيع الافراج عن اى مسجون او معتقل لان ذلك فى يد القضاء " وقال لك اللواء / محسن حفظى مدير امن الجيزة عنما طلبت منه ازالة الشدائد من على بناء الكنائس " ان ذلك من اختصاص المحافظ " ...." يعنى دة بيشقطك لدة " ( اعذرنى ياسيدى الاسقف بدلا من ان كنت تعتذر او تذهب مع وفدك الى محافظ الجيزة ومدير الامن معتذرا متأسفا عن اصابة ضباط الشرطة واتهامك للاقباط بان هناك قلة منحرفة وغير مسئولة و ثم ادار لك كل من محافظ الجيزة ومدير امنها ظهرهما لك معتذرين عن تنفيذ التمساك كان من الافضل ان تذهب بوفدك المكرم الى النائب العام وهو السلطة المختصة بأطلاق صراح المحبوسين او الى رئاسة الجمهورية و بأعتبار ان سيادة الرئيس يملك كافة الصلاحيات الدستورية . )

- وكلمة اخيرة ان اعتذارك واسفك الشديدين كما قيل عنهم وضعنا نحن كنشطاء حقوقيين وكل المثقفين الذين ادانوا اعتداءات الشرطة على الكنيسة وعلى الشباب القبطى بل وضع قداسة البابا نفسه وكلنا فى حرجا شديد وكما لو كنا نحن نشغل فتيل الفتنة .. هذا ليس شعورى بل هذا شعور ملايين الاقباط من مر المهانة وتلك الاعتذار والاسف والذى تلقفته جميع الصحف محولين المدافعين عن حقهم فى العبادة الى مجرمين ومنحرفين ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البابا شنودة: زيارة اسقف الجيزة لمحافظ الجيزة «تلطيف الأجواء» وليس «اعتذارا»
القاهرة – القبس _ الكويتية _ 3/12/2010
قال بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا شنودة الثالث أن الزيارة التي قام بها أسقف الجيزة لمحافظ الجيزة ومدير الأمن للتباحث حول أحداث العمرانية كانت تهدف إلى «تلطيف الأجواء» وبداية مرحلة جديدة من التعاون من دون مشكلات وليس إلى تقديم اعتذار، كما نشرت وسائل الإعلام.
وأوضح في عظته الاسبوعية إن الكنيسة القبطية تثق بالقضاء المصري في التعامل مع أحداث العمرانية، وان الكنيسة تتابع ملف المعتقلين وتعمل على الافراج عنهم، متمنيا انتهاء الازمة قريبا.
من ناحية اخرى، انتقد البابا شنودة قيام أحد الآباء الكهنة بعقد زواج ثان لأحد الرجال متهماً إياه بمخالفة قوانين الكنيسة التي تمنع الزواج للشخص الزاني، مؤكداً ضرورة مُعاقبته عقوبة شديدة ليكون عبرة لغيره من الآباء
.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قداسة البابا شنودة
( سنطالب بدم شهداء العمرانية ودم القبطي ليس رخيصاً )

الجمعة، 12 نوفمبر 2010

فاتنتي




 فاتنتي


حبيبتي حمام يطير فوق أحلامي ...
يرفرف يسرد .. ينبسط كظلال الظهيرة
عجباً كيف تحولتِ إلى نبضة قلبي
ومرحتِ بين جناني وأفكاري الكثيفة
كيف أصبحتِ لوني وحرف كلامي
إحتلال لاشعوري .. عهد ووعد ووثيقة
كيف ملأتِ ردهات قصري وأغواري .. ؟!
سلبتِ ملكات عقلي كالطقس والشعيرة
أخذت العمر والحنين .. مكاني وزماني
تخللتِ الثنايا والتفاصيل الكبيرة والصغيرة
إمتزج حبكِ بفؤادي وجسدك بكياني
أخال الكون بنا كبدء الخليقة .. !

***

أنتِ حناني .. بوحي دنياي وغرامي ..
أنا أمشي وأمامي عيناكِ الخريطة
أيتها الجندية المنتظمة فى شراييني
عصفورتي أنا عشكِ وقلعتكِ الحصينة
قائدك أنا .. وأنتِ روحي وهيامي
تجولي .. إنهلي من روافدي الحميمة ..

ساحرتي .. عندما ترتمين فى أحضاني تلهبيني
عشقكِ أضحى قضية وجودي الخطيرة ...

***

ما سِركِ .. بجواب شافٍ عاجليني ... ؟!
أدمنتكِ كالحياة عصفورتي الرقيقة
لن تدخل إمرأة أبوابي صدقيني
أنت المالكة مدني .. عرشي والأميرة
يا فاتنة .. اشعلتني بالهوى شاركيني
شوق العمر أيتها البلورة المضيئة
خذيني هناك على شفتيكِ وإنطقيني
فى ضريح صدرك إغرسيني كالحقيقة ..

***
شيرين شوقي
12/11/2010

***


الأنبا ويصا مطران البلينا يفتح قلبه فى حوار صريح جداً



الأنبا ويصا فتح قلبه : علاقتي بالبابا جيدة وأؤمن بمحبته لي

روزاليوسف ١٢ نوفمبر ٢٠١٠ :

ملفات شائكة.. موضوعات ساخنة.. كلها تجتمع في ايبارشية واحدة الا وهي البلينا، أمور غير واضحة وشائعات كثيرة تدور في فلك هذه المنطقة.
صرخات ومظاهرات تنبع من الأهالي ولا أحد يعرف أين الحقيقة لذلك كان لابد من لقاء «الأسقف الصامت» الذي كان يري الأمور دون أن يعلق وينتظر تدخل الله لعل المشاكل تحل.. إنه الانبا ويصا مطران البلينا الذي رسم اسقفاً عليها منذ أكثر من 35 عاماً.

كان لنا لقاء منذ فترة.. ولكن كنا نحتفظ به حتي تهدأ الأمور وتستقر ولكنه في النهاية كان حواراً وافياً وشاملاً وقفنا منه علي حقيقة بعض الأمور المهمة .


في البداية محتاجين نتعرف علي نيافة الأنبا ويصا ؟


- من الصعب جداً أن يتحدث الشخص عن نفسه ولكن سأقول أني في الأسقفية منذ أكثر من 35 سنة وقبل ذلك كنت راهباً في دير الانبا بيشوي بوادي النطرون وفي أواخر مايو 1975 ارسل قداسة البابا شنودة الثالث خطاباً يطلب أن أقابله في القاهرة، وبالفعل ذهبت إليه وهناك فوجئت بترشيحي للأسقفية، وبعد ضغط شديد تمت رسامتي علي أهالي البلينا والكشح.

وعندما ذهبت وجدت أن كل «واحد في حاله» وبالتالي قمت بعمل اجتماع للكهنة، وكان هذا هو أول لقاء يتم بالكهنة بالمعني المعروف الآن علي مستوي الكنائس جميعاً فقمت بعمل اجتماع شهري نقوم بالصلاة فيه ثم نتحدث في كل المواضيع والظروف الخاصة بالإيبراشية ثم نقوم بإصدار قرارات أو تعديلات ولكن النتيجة الأهم أنهم أصبحوا يعرفون بعضاً وتجمعهم وحدة واحدة.

وكان ثاني تحد لي في الايبراشية هو مشكلة الأحوال الشخصية وكنا أول ايبراشية تطبق نظام اجراء التحاليل والفحوصات الطبية قبل الخطوبة، لأنها تقينا من مشاكل كثيرة جداً تقدمنا فيها كثيراً الآن لأننا وجدنا أنها تجعلنا نتفادي مشاكل كثيرة ولكن بعد هذا كله لا تزال أمامي عقبة السن فتجدين لدينا مثلاً رجلاً لديه 60 سنة يريد أن يتزوج من فتاة لديها 15سنة، وهناك سيدة لديها 40 أو 50 سنة تريد أن تتزوج من شاب في العشرينيات من عمره.

أسباب الاختيار :

الأنبا ويصا معروف بشخصيته القوية فهل هذا من أسباب اختيار الأنبا ويصا للكشح والبلينا ؟

- أولاً هذا اختيار ربنا والأنبا ويصا ليس قوياً ولكن وضع اليد والأسقفية والصلاة هي التي أعطتني هذه القوة وتحديد المسئولية هو الذي يجبر الشخص علي أن يؤدي المهمة التي أوكلت إليه لأن كل الرعية اللي عندي ربنا هيطلبهم من إيدي وهيسألني عليهم ورجل الدين إذ لم تكن يده في يد الله سيكون علمانياً لكن بالنسبة لنا ربنا هو الله بيمشي المركب.

طوال هذه السنوات ما أكثر المشاكل التي واجهت الأنبا ويصا ؟
- لا أتذكر بالتحديد ولكن عندما تكون هناك مشاكل في أي بيت تصبح مشكلتي ولكن لا أجعلها تسيطر علي تفكيري.

هل هناك مواقف أحزنت الأنبا ويصا ؟
- لا أتذكر مواقف أحزنتني إلا انتقال أربعة آباء عندي خلال فترات زمنية متقاربة كنت مرتبطة بهم قوي.

هل يوجد اختلاف في كهنة البلينا عندما تولي الأنبا ويصا الأسقفية عن الآن؟

- عندما جئت كان هناك 32 كاهناً أكبر مني سنا، كانت هناك بيننا أشياء كثيرة أما الآن فهناك نحو 62 كاهناً والأمور مستقرة.

هل يوجد اختلاف في الطاعة أو في أسلوب الكهنة مع الأنبا ويصا ؟

- بصراحة أنا لا أتعامل مع الكهنة علي إنهم خدام أو موظفين لدي.. أنا أتعامل معاهم علي إنهم أولادي وأنا اللي عاملهم وامنحهم كل الحب فإذا كان هناك بعض الاختلافات في الرأي أو في أي واحد قدم شكوي في لا توجد مشكلة عندي في ذلك.

<ما هو أكثر قرار ندم عليه الآنبا ويصا ..؟

- قبولي الأسقفية وإلي الأن أنا أتحمل توابعها.

حقيقة أبونا بولا :

علاقة الأنبا ويصا بالبابا شنودة هناك كلام أو شائعات حول قضية أبونا بولا فؤاد، هل يوجد خلاف بسبب ذلك ؟

- أولاً أنا ابن البابا وهو يعرفني منذ زمن طويل فعلاقتي بسيدنا ترجع لأكثر من 50 سنة وهذه النقطة علي جنب .

بالنسبة لمشكلة أبونا بولا حدث سوء فهم لأن سيدنا البطريرك فهم بالخطأ إن أنا لم أقبل القرار بإبعاد أبونا بولا وانني لازلت أتعامل معه وأن هذا الرجل مهمين ومسيطر عليا وطبعا هذه أشياء غير واقعية وأنا شعرت بجرح فلم يكن ينفع أن تغلق أبواب في وجهي ويسمع لطرف آخر غيري ولكن بنعمة ربنا أنا تقابلت مع البابا في المجمع الأخير وهو طلب مني أن نجلس معا وكتب لي ورقة فيها بعض الأسئلة جاوبت عليها وهو قبل الرد وكانت أول نقطة فيها هي موضوع أبونا بولا وشرحت له حقيقة الموقف وقلت له كوني أتعامل مع أبونا بولا هذه نصف الحقيقة لكن الحقيقة الكاملة أنه جرد من الكهنوت ولكنه لم يجرد من إنسانيته فهو إنسان أتعامل معه بإنسانية أعرفه منذ 30سنة وخدم معي فمن غير المعقول أن بعد هذا العمر أتنكر له اليوم وأتركه وهو مجروح ولو فرض أنا سبته هيتصرف إزاي فهوممكن يعمل أي حاجة لأنهم ناس صعايدة، أنا تحدثت مع إخواته الكبار لفترات طويلة لأنهم كانوا يريدون أن يذهبوا لماكس ميشيل بالعائلة كلها وهذا كان أقل شيء وأبونا بولا نفسه قاومهم، إزاي اسيب واحد بالشكل ده.

إذا كان هو عوقب لأنه أخطأ فما ذنب زوجته وأولاده وما دخلها وما ذنب ابنته الشابة المخطوبة حتي إن ابنة خالتها أو عمتها كانت مخطوبة ويوم نزول الإعلان فكت في نفس اليوم وقال لي أبونا بولا أنا عندي 19 فتاة في سن الزواج إيه حلهم؟ فأسرة أو عائلة شردت، ما ذنب ابنه الصغير وأخواته وأقربائه فقرية الصوامعة كلها عائلته وأنا تعاملت من هذا المنطلق مع إنسان مذبوح لا مجروح ثم هل يعقل إن واحد في هذه الحالة يملي عليا إرادة، إن عمري ضعف عمره فهل يعقل أن يقول لي كيف اتصرف، وقد شرحت كل الظروف لسيدنا والأمور وضحت أمامه
.

من الذي يسمع له البابا ، ومن الذي ينقل له أخبار البلينا ؟

- أي شخص يرسل للبابا ورقة ثم هناك كبار بيوصلوا اللي عايزين يوصلوله .

تجاهل البابا :

لماذا يتجاهل البابا طلبات الشعب؟

- البابا لا يتجاهل ولكنه بين نارين لا يريد أن يلام في شيء والأمور كلها أمامه وهو يتجاهل حتي تهدأ الأمور.

كيف يختار الأنبا ويصا الكهنة؟

- هناك من يحصلون علي تاييد غالبية الناس أو يرشحون من خلالهم للكهنون وعندما يتم الاختيار بالتذكية اقوم برسامتهم وطبعا هناك شروط خاصة لابد من أن نطبقها.

هل اختيار الشعب كافٍ ؟

- لا طبعاً أنا مش بلغي تفكيري أو وجهة نظري في الشخص .

البعض يتشتكي من القمص جبرائيل عبد المسيح وبعضهم لا يريدونه وهناك شائعات تقول أن الانبا ويصا هو الذي صنع القمص جبرائيل ؟

- أنا رسمته آه.. وكبرته آه.. وكبرت كل الكهنة معاه وليس هو فقط .

القمص جبرائيل

هناك شائعات حول أن القمص جبرائيل مسنود من قبل الأنبا بيشوي والأنبا أرميا ؟

- أنا أعرف مشكلته الحقيقة ولن أقولها ولا يمكن أن أفكر أن أقف طرفاً مع أبونا جبرائيل لأن تصرفاته بالنسبة لي تصرفات صبيانية ولا توجد لدي أي انقسامات ولن أقبل هذا المصطلح وهم في الآخر كلهم ولادي.

ما رأيك فيما قاله البابا عن القمص جبرائيل ؟

- هذا رأي البطريرك وأحترمه ولكن لا أقبل أن يكون ابني هو الوسيط بيني وبين أبي.

تدخل البابا في موضوع أبونا بولا ضد رغبة الأنبا ويصا وموقف البابا في موضوع أبونا جبرائيل كانت ضد رأي الأنبا ويصا أيضاً فما حقيقة الموقف ؟

- بسبب علاقتي بقداسة البابا لا يستطيع أن ياخذ أي قرار ضد راي ومش ممكن هيعمل كده إلا لما يحقق وساعتها هيعرف الحقائق.

هناك شائعات تتردد حول إبعاد الانبا ويصا عن البلينا ؟

- ما فيش أدني فكرة عن أن البابا هيغيرني أنا لما امتنعت الكاتدرائية امتنعت بارادتي ولما رحت رحت بإرادتي، ما كانش ينفع اني أعرف أن البابا جاء عليه حكم محكمة ولا أذهب له مهما كانت الجروح التي بي.

هناك صورة خاطئة توضع لرجل الدين وهو أنه لا يخطئ وعندما يخطئ تنهار صورة الكنيسة بداخل الشعب..فما موقف البابا من أبونا بولا وهو يعاتبك علي معاملتك معه وما هي الاعتبارات الحقيقية للكنيسة في التعامل مع المخطئ ؟

- ابونا بولا هذا ابن مذبوح والبابا أخذ الكلام من طرف واحد وهذا صورني أمام سيدنا بأني أخالف كلام وبداري عليه وهذا كان خطأ ولكن ليس له علاقة بقصة توبة إنسان أو خطيئة إنسان، وأنا حطيت له النقط اللي كانت ناقصة.

هل جروح الانبا ويصا تداوت ؟

- مافيش بيني وبين سيدنا أي شيء وأؤمن بمحبته الكبيرة لي.

تقديس الكهنوت :

علاقتي بالبابا جيدة وأؤمن بمحبته لي

- هناك من يقدس الكاهن أكثر من اللازم ولا ينظر له علي أنه إنسان وبالنسبة لأبونا بولا لم ينظروا لكل النقط المضيئة في حياته ولكن كل الناس بحثت عن النقط المضيئة لأن كان له دائرة معارف كبيرة، الوحيد الذي رأي هذه النقط السيئة هو المجلس الإكليريكي الذي لم يسمع لأي شهود نفي وباب التوبة مفتوح لكل الناس ولكن بالنسبة لأبونا بولا تكاتفت جميع الظروف ضده لكن خطيئة أبونا بولا لا تستحق التجريد وكان لها عقاب وليس التجريد وإحنا أمام الأمر الواقع الآن.

لماذا لم تظهر مشاكل أبونا جبرائيل إلا الآن هل هناك ضعف في ايبارشية البلينا أو في اسقفها ؟

- ليس ضعفاً ولكن جرحت في قضية أبونا بولا..؟! < ما علاقة الأنبا ويصا بالأنبا بيشوي والأنبا ارميا؟ - اخواتي .

لكن الإخوات أحياناً تكون بينهم مشاكل ؟

- لا توجد علاقة بيننا تستدعي الخلافات والمشاكل، كل في حاله، وبالنسبة لي لا يوجد أي شيء.

في النهاية ما رأي الانبا ويصا فيما يحدث في الكنيسة الآن ؟

- الكنيسة كنيسة المسيح وكل وقت ليه مشاكل وأوجاع ولكن في النهاية هي أبواب الجحيم لن تقوي عليها لأنها ليست
كنيسة أشخاص .


الخميس، 4 نوفمبر 2010

نداني صوتك


نداني صوتك

نداني صوتك ليلة شتا
خبط حبك على بابي
***
حسيت بأمان وعطف ودفا
أول ما رأيت نبع خلاصي
***
سألت نفسي ليه أنا
ومين عشان تنقذ حياتي
***
حبك أكبر من الجفا
غفرانك أعظم من شرودي
***
رغم خيانتي عهدك وفا
أمانتك ضمانتي رغم جحودي
***
قلي أعمل إيه أنا
عمري ملكك قلبي وسنيني
***
كل اللي جاي رغم الضنا
ليك هيكون يا مسيحي
***
على الأرض مستني السما
إسمك عودي وفرحي وتسبيحي
***



شيرين شوقى

4/11/2010