السبت، 24 أكتوبر 2009

حسنى مبارك بطل الضربة الأولى ... نصر أكتوبر مجد وراءه أبطال 5



البطل نسر الجو فاتح باب النصر فى حرب أكتوبر المجيدة

اللواء حسني مبارك

قائد القوات الجوية

(( رئيس جمهورية مصر العربية ))




تاريخ ومسيرة :

ــــــــــــــــــــــ


ولد البطل ( محمد سيد سيد إبراهيم مبارك ) في 4/5/1928 _ بمحافظة المنوفية _ كفر مصيلحة _ جمهورية مصر العربية .
عين بالقوات الجوية في العريش، في 13 مارس 1950، ثم نقل إلى مطار حلوان عام 1951 للتدريب على المقاتلات، واستمر به حتى بداية عام 1953، ثم نقل إلى كلية الطيران ليعمل مدرساً بها، فمساعدا لأركان حرب الكلية، ثم أركان حرب الكلية، وقائد سرب في نفس الوقت، حتى عام 1959.
سافر في بعثات متعددة إلى الاتحاد السوفيتي منها بعثة للتدريب على القاذفة اليوشن ـ 28، وبعثة للتدريب على القاذفة تي ـ يو ـ 16، كما تلقى دراسات عليا بأكاديمية فرونز العسكرية بالاتحاد السوفيتي (1964 ـ 1965م).

أصبح محمد حسني مبارك، قائداً للواء قاذفات قنابل، وقائداً لقاعدة غرب القاهرة الجوية بالوكالة حتى 30 يونيه 1966.
وفي يوم 5 يونيه 1967، كان محمد حسني مبارك قائد قاعدة بني سويف الجوية. عُين مديراً للكلية الجوية في نوفمبر 1967م، وشهدت تلك الفترة حرب الإستنزاف،


رقي لرتبة العميد في 22 يونيه 1969، وشغل منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم قائداً للقوات الجوية في أبريل 1972م، وفي العام نفسه عُين نائباً لوزير الحربية.
وقاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر 1973

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



صورة نادرة لبطولات الطيران المصري فى حرب أكتوبر 1973


الصورة قبل العبور:
تعبر عنها أصدق تعبير الأقوال التي صدرت من القادة الأبطال ومن العالم ومن الأعداء ..
لنرى معاً بعض ما قيل لنقارنه بما تم إنجازه من إنتصارات مهولة :
_____________

فقد قال الرئيس السادات : ( إن تحرير الارض هى المهمة الاولى الرئيسية أمامنا .. وبعون الله تعالى سوف ننجزها وسوف نحققها وسوف نصل اليها .. هذه ارادة شعبنا وهذه ارادة امتنا بل هى ارادة الله الحق والعدل والسلام ) .
_وقال ( هنري كيسنجر ) وزير خارجية امريكا :
( إن القتال أمر غير محتمل الي درجة انه ليس هناك فرصة تسمح به ) .
- وقال ( حاييم بارليف ) صاحب فكرة خط بارليف :
( لقد كلفنا خط بارليف خمسة مليارات من الدولارات ووضعنا فيه خبرة ثلاثين خبيرا عسكريا من اسرائيل وامريكا والمانيا ، وصنعناه ليكون حاجز أمن وخطا دفاعيا دائما و رادعا لمصر ) .
-وقال ( موشى ديان ) وزير الدفاع الاسرائيلي :
( يلزم مصر كي تحقق عبور قناة السويس و اقتحام خط بارليف ، يلزمها سلاح المهندسين الامريكي و الروسي معا ) .
- (إن خط بارليف سيكون الصخرة التي تتحطم عليها عظام المصريين ، و سيكون مقبرة الجيش المصري !!!! ) .
- ( القناة افضل خندق مضاد للدبابات في العالم .. هي الفيصل الاستراتيجي الذي سيتحول الي قناة من الدماء اذا حاول المصريون عبورها .. الوجود الاسرائيلي علي الضفة الشرقية للقناة يمثل تطبيقا عمليا لنظرية الحدود الامنة لاسرائيل فهي تنشكل التزاما عسكريا محددا علي الجيش الاسرائيلي .. وهو رفض اي نجاح للقوات المصرية لعبور القناة او حتي الحصول علي موطئ قدم في سيناء ) .
- وقال خبراء العالم العسكريين :
( خط بارليف غير قابل للتدمير حتي بالقنبلة الذرية !!!!! ) .
- وقال ( دافيد ايليا عازر ) رئيس اركان حرب الجيش الاسرائيلي :
( لن يكون من المنطقي من جانب المصريين ان يبداوا بفتح النيران لأن اندلاع الحرب سوف يعود باخطار جسيمة عليهم )
- ( يبنغي علي الدول العربية التي تحشد قواتها علي خطوط وقف اطلاق النار ان تعرف ان لدي اسرائيل ايدي طويلة تستطيع الوصول الي اعماق هذه الدول وخطوطها الخلفية وانزال الضربات بها )
- ( ان سلاح الطيران الاسرائيلي اداة البطش و الردع ، إن هذه المعركة ستكون حرب الساعات الست لا حرب الايام الستة )
- وقالت جريدة النزويك :
(يمكن لاسرائيل ان تكتسح طول مصر وعرضها دون أي مقاومة أو مواجهه من قوات الدفاع الجوي المصري كما يمكنها تدمير عناصر الدفاع الجوي المصري بالسرعة نفسها ) !!!!!!!!!!!!! .
- وقبل اندلاع معارك السادس من اكتوبر 1973 بساعات كانت ( جولدا مائير ) في مكالمة هاتفية مع الرئيس الامريكي ( نيكسون ) فقال لها :
( الجيش المصري في حالة مناورات علي خط قناة السويس )
فقالت : ( سوف نساهم في حل المشكلة السكانية وازمة المرور في مصر ) !!!!!!!
بمعنى أن إسرائيل ستبيد الجيش المصري !!!!!!!!!!
ـــــــــــــــــــــــ

الضربة الجوية :
_________


قام الرئيس ( محمد انور السادات ) بتعين البطل ( محمد حسني مبارك ) قائدا للقوات الجوية ..

فعمل البطل حسنى مبارك علي اعادة تنظيم سلاح الطيران المصري و خطط و نفذ الضربة الجوية الاولي في السادس من اكتوبر عام 1973و التي افقدت الجيش الاسرائيلي توازنه وهيأت الظروف المناسبة امام القوات المصرية لاقتحام قناة السويس .




ففي الساعة الثانية ظهرا قامت 227 طائرة مصرية من اكثر من 20 مطار مصري بصب نيرانها علي مراكز القيادة الاسرائيلية فتعطلت بطاريات الهوك و ممرات المطارات و القواعد الجوية الاسرائيلية كما تعطلت مركز الشوشرة و الارسال و الورش الميدانية و تعطل مطار ( المليز ) و مطار ( بير تمادا ) و حققت الضربة الجوية المركزة اكثر من 95% من اهدافها ، ولم تزد نسبة الخسائر المصرية علي 2% رغم توقعات الخبراء الروس بان اي ضربة جوية لو تمت لن تقل خسائر مصر عن 25% .
و بعد نجاح الضربة الجوية .. وقف اللواء طيار (محمد حسني مبارك) قائد القوات الجوية يقول متهلالاً .. ( جهدنا جاب نتيجة ) و اتصل بالرئيس ( محمد انور السادات ) في مركز القيادة وقال له :


(( الحمد الله .. دمرنا كل الاهداف بدقة و الصور الجوية توضح ذلك تماما وخسائرنا محدودة جدا ، ونحن جاهزون خلال ساعتين من الان تنفيذ الضربة الثانية ))

دبابة إسرائيلية محطمة تماماً بنيران الأبطال المصريون

و مضت دقائق وجاءت تعليمات من مركز العمليات الرئيسي تقول : " لا داعي لضربة جوية ثانية فقد نجحت الاولي في تحقيق كل الاهداف " قامت الطائرات الهليوكبتربتنفي عمليات ابرار القوات الصاعقة ، و طلب اللواء طيار ( محمد حسني مبارك ) من قادة التشكيلات الاستعداد لصد ضربات القوات الجوية الاسرائيلية المحتملة و التعامل مع احتياطياتها المدرعة المتوقع تدفقها لدعم قواتها في الخطوط الامامية و الاستمرار في الاستطلاع الجوي لتحركات القوات الاسرائيلية في سيناء .

و ظل اللواء طيار ( محمد حسني مبارك ) مقيما في مركز العمليات يقود القوات الجوية في معاركها ، و بعد 24 ساعة من اندلاع المعارك تلقي الاسرائيليون اشارة مفتوحة علي اجهزة اللاسلكي من الجنرال ( بنيامين بيليد ) قائد سلاح الجو الاسرائيلي تقول: ( لا تقربوا من شاطئ القناة لمسافة لا تقل عن 15 كيلو مترا حتي لا تتعرضوا لنيران الصواريخ المصرية ) و اعلن ( ابا ايبان ) وزير الخارجية : ( ان القوات الجوية الاسرائيلية تتآكل ) .
وبعد تطوير الهجوم .. قامت الجوات الجوية المصرية بالتركيز علي حماية رؤوس الكباري و المعابر بالاضافة الي تشكيل الغطاء الجوي فوق القوات المصرية التي عبرت الي الضفة الشرقية ، و حماية المنشآت الحيوية و المدن المصرية ،
ـــــــــــــــــــــــــــ


إنتصارات جبارة :

ـــــــــــــــــــــــــــ





مانشيت النصر



وقد ذكر اللواء اركان حرب ( حسن القرماني ) : أن خسائر اسرائيل نتيجة لاعمال القوات الجوية المصرية في معارك اكتوبر 1973 كانت كما يلي :
- تدمير 307 دبابة اسرائيلية ، 123 مدرعة اسرائيلية ، شل 10 ممرات فرعية لاسرائيل في مطارات سيناء ، اسكات 16 موقع هوك ، شل 7 مواقع ردار لاسرائيل ، شل 7 مراكز قيادة و مركز اعاقة لاسرائيل ، اسكات 3 مواقع اسرائيلية خاصة بالمدفعية ، تدمير 76 طائرة اسرائيلية خلال الاشتباكات الجوية ، ضرب 56 هدفا اسرائيليا و اصابتها بنسبة 95 %
وقدمت القوات الجوية المصرية للعالم و العسكرية العديد من المقاييس الجديدة في حروب القوات الجوية التي ابهرت و اذهلت العالم .. فعلي سبيل المثال :
حقق الكثير من الطيارين المصريين 6 طلعات ، و ايضا 7 طلعات في اليوم الواحد ضاربين بذلك الرقم القياسي العالمي و هو 4 طلعات .
و الزمن التقليدي لاي اشتباك جوي لا يزيد علي 7 الي 10 دقائق ولكن في معارك اكتوبر 1973 دامت بعض المعارك الجوية الي ما يقرب من 55 دقيقة وخاصة التي تركزت حول بور سعيد و بعض المدن و ذلك يرجع الي تعدد الطائرات الاسرائيلية و التي بلغت في بعض الاحيان 60 طائرة هذا فضلا عن توفر الوقود لدى الطائرات المصرية لان المعارك الجوية كانت تتم فوق مناطق غير بعيدة عن مطاراتها .
وتدمير الدبابة الواحدة في جداول التدمير النظرية يستلزم من 2الي 3 هجمات طيران ولكن نسور مصر الابطال تمكنوا في معارك اكتوبر 1973 من تدمير اكثر من دبابة في هجمة واحدة ، وخلال معارك اكتوبر لم يتعطل مطار مصري واحد او قاعدة جوية واحدة اكثر من 6الي 8 ساعات وذلك لسرعة مهندسي المطارات في اصلاح المطارات .
في عام 1967 تباهت اسرائيل في الرقم القياسي للمدة اللازمة لاعادة تزويد الطائرات بالوقود و الذخيرة وهو 8 دقائق ولكن في اكتوبر 1973 سجل ابطال مصر الرقم القياسي و هو 6 دقائق ، وقد اثبت طيارونا الابطال ما قاله المشير – احمد اسماعيل – ( السلاح بالرجل وليس الرجل بالسلاح ) فقد قامت طائرة ميج 17 باسقاط طائرة فانتوم و التي كانت تتباهي بها اسرائيل .
و قد قال الفريق – محمد عبد الغني الجمسي -:

( إن القوات الجوية هي التي بدأت الحرب ، و هي التي انهتها ) وأمام مجلس الشعب قال وزير الحربية : (قامت القوات الجوية بقيادة اللواء طيار محمد حسني مبارك بآداء مهامها باروع واقوي ما يكون الاداء ، و اني لا انسي ما قدمه طياروا مصر من تضحيات و جهد حتي بلغ عدد الطلعات اليومية لبعض التيارين 7 طلعات في اليوم الواحد محطمين الرقم القياسي الذي وصل اليه اكفأ و اقوى الطيارين في جيوش العالم ، لقد كانوا بحق النسور الذين حموا اجواءنا و قصفوا مواقع العدو في كل مكان في جبهة القتال وفي الاعماق البعيدة فقضوا علي اسطورة الطيران الاسرائيلي الذي طالما تغنت به اسرائيل ) .
و قال الرئيس ( محمد انور السادات ) صاحب قرار العبور .. الي ابطال القوات الجوية : ( إن ما قمتم به وما انجزتموه خلال معارك اكتوبر من اروع ما قامت به اية قوة جوية عبر التاريخ منذ ان عرف العالم القوات الجوية و حروب القوات الجوية ) .



سلم التقدير والترقي :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفي 15 أبريل 1975، إختاره الرئيس محمد أنور السادات نائباً لرئيس الجمهورية، ليشغل هذا المنصب (1975 ـ 1981م). وعندما أعلن الرئيس السادات تشكيل الحزب الوطني الديموقراطي برئاسته في يوليه 1978م، ليكون حزب الحكومة في مصر بدلاً من حزب مصر، عين حسني مبارك نائباً لرئيس الحزب. وفي هذه المرحلة تولى أكثر من مهمة عربية ودولية، كما قام بزيارات عديدة لدول العالم، ساهمت إلى حد كبير في تدعيم علاقات هذه الدول مع مصر.
ـــــــــــــــــــــــــــــ

رئيس الجمهورية :



ـــــــــــــــــــــــــــــ
وفي 14 أكتوبر 1981م تولى محمد حسني مبارك رئاسة جمهورية مصر العربية ..


بعدما تم الاستفتاء عليه بعد ترشيح مجلس الشعب له في استفتاء شعبي، خلفاً للرئيس محمد أنور السادات، الذي اغتيل في 6 أكتوبر 1981م، أثناء العرض العسكري الذي أقيم بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر 1973م. وفي 26 يناير 1982م انتخب رئيساً للحزب الوطني الديموقراطي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفى هذه الأيام التي تعبق أرجاء مصر بأفراح النصر نوجه أسمى وأعظم تحية للبطل الذي سهر وخطط ونفذ ضربة النصر الأولى التى صبت قبل نيرانها الذعر في قلــوب الإسرائيليين ..
تحية للبطل حسني مبارك ولكل جندي مصري ولكل شهيد خضبت دماءه أرض الكنانة الحرة .


المحامي / شيرين شوقى

من مراجع المقال :

CraZy EnGineerZ ::.
منتديات صوت فلسطين



هناك تعليقان (2):

محمد عوض يقول...

الكبير كبير والى ملوش كبير بيشتريلو كبير واحنا عندنا البطل حسنى مبارك
والله بنحبه بجد ولو نزل انتخبات تانى هينجح لو نزل كل الى فى الميدان والمعارضه ضده

محمد عوض يقول...

الكبير كبير والى ملوش كبير بيشتريلو كبير واحنا عندنا البطل حسنى مبارك
والله بنحبه بجد ولو نزل انتخبات تانى هينجح لو نزل كل الى فى الميدان والمعارضه ضده