عين بالقوات الجوية في العريش، في 13 مارس 1950، ثم نقل إلى مطار حلوان عام 1951 للتدريب على المقاتلات، واستمر به حتى بداية عام 1953، ثم نقل إلى كلية الطيران ليعمل مدرساً بها، فمساعدا لأركان حرب الكلية، ثم أركان حرب الكلية، وقائد سرب في نفس الوقت، حتى عام 1959.
سافر في بعثات متعددة إلى الاتحاد السوفيتي منها بعثة للتدريب على القاذفة اليوشن ـ 28، وبعثة للتدريب على القاذفة تي ـ يو ـ 16، كما تلقى دراسات عليا بأكاديمية فرونز العسكرية بالاتحاد السوفيتي (1964 ـ 1965م).
وفي يوم 5 يونيه 1967، كان محمد حسني مبارك قائد قاعدة بني سويف الجوية. عُين مديراً للكلية الجوية في نوفمبر 1967م، وشهدت تلك الفترة حرب الإستنزاف،
وقاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر 1973
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصورة قبل العبور:
فقد قال الرئيس السادات : ( إن تحرير الارض هى المهمة الاولى الرئيسية أمامنا .. وبعون الله تعالى سوف ننجزها وسوف نحققها وسوف نصل اليها .. هذه ارادة شعبنا وهذه ارادة امتنا بل هى ارادة الله الحق والعدل والسلام ) .
_وقال ( هنري كيسنجر ) وزير خارجية امريكا :
- وقال ( حاييم بارليف ) صاحب فكرة خط بارليف :
( لقد كلفنا خط بارليف خمسة مليارات من الدولارات ووضعنا فيه خبرة ثلاثين خبيرا عسكريا من اسرائيل وامريكا والمانيا ، وصنعناه ليكون حاجز أمن وخطا دفاعيا دائما و رادعا لمصر ) .
-وقال ( موشى ديان ) وزير الدفاع الاسرائيلي :
- (إن خط بارليف سيكون الصخرة التي تتحطم عليها عظام المصريين ، و سيكون مقبرة الجيش المصري !!!! ) .
- ( القناة افضل خندق مضاد للدبابات في العالم .. هي الفيصل الاستراتيجي الذي سيتحول الي قناة من الدماء اذا حاول المصريون عبورها .. الوجود الاسرائيلي علي الضفة الشرقية للقناة يمثل تطبيقا عمليا لنظرية الحدود الامنة لاسرائيل فهي تنشكل التزاما عسكريا محددا علي الجيش الاسرائيلي .. وهو رفض اي نجاح للقوات المصرية لعبور القناة او حتي الحصول علي موطئ قدم في سيناء ) .
- وقال خبراء العالم العسكريين :
- وقال ( دافيد ايليا عازر ) رئيس اركان حرب الجيش الاسرائيلي :
- ( يبنغي علي الدول العربية التي تحشد قواتها علي خطوط وقف اطلاق النار ان تعرف ان لدي اسرائيل ايدي طويلة تستطيع الوصول الي اعماق هذه الدول وخطوطها الخلفية وانزال الضربات بها )
- ( ان سلاح الطيران الاسرائيلي اداة البطش و الردع ، إن هذه المعركة ستكون حرب الساعات الست لا حرب الايام الستة )
- وقالت جريدة النزويك :
- وقبل اندلاع معارك السادس من اكتوبر 1973 بساعات كانت ( جولدا مائير ) في مكالمة هاتفية مع الرئيس الامريكي ( نيكسون ) فقال لها :
فقالت : ( سوف نساهم في حل المشكلة السكانية وازمة المرور في مصر ) !!!!!!!
_________
و بعد نجاح الضربة الجوية .. وقف اللواء طيار (محمد حسني مبارك) قائد القوات الجوية يقول متهلالاً .. ( جهدنا جاب نتيجة ) و اتصل بالرئيس ( محمد انور السادات ) في مركز القيادة وقال له :
و ظل اللواء طيار ( محمد حسني مبارك ) مقيما في مركز العمليات يقود القوات الجوية في معاركها ، و بعد 24 ساعة من اندلاع المعارك تلقي الاسرائيليون اشارة مفتوحة علي اجهزة اللاسلكي من الجنرال ( بنيامين بيليد ) قائد سلاح الجو الاسرائيلي تقول: ( لا تقربوا من شاطئ القناة لمسافة لا تقل عن 15 كيلو مترا حتي لا تتعرضوا لنيران الصواريخ المصرية ) و اعلن ( ابا ايبان ) وزير الخارجية : ( ان القوات الجوية الاسرائيلية تتآكل ) .
وبعد تطوير الهجوم .. قامت الجوات الجوية المصرية بالتركيز علي حماية رؤوس الكباري و المعابر بالاضافة الي تشكيل الغطاء الجوي فوق القوات المصرية التي عبرت الي الضفة الشرقية ، و حماية المنشآت الحيوية و المدن المصرية ،
مانشيت النصر
- تدمير 307 دبابة اسرائيلية ، 123 مدرعة اسرائيلية ، شل 10 ممرات فرعية لاسرائيل في مطارات سيناء ، اسكات 16 موقع هوك ، شل 7 مواقع ردار لاسرائيل ، شل 7 مراكز قيادة و مركز اعاقة لاسرائيل ، اسكات 3 مواقع اسرائيلية خاصة بالمدفعية ، تدمير 76 طائرة اسرائيلية خلال الاشتباكات الجوية ، ضرب 56 هدفا اسرائيليا و اصابتها بنسبة 95 %
وقدمت القوات الجوية المصرية للعالم و العسكرية العديد من المقاييس الجديدة في حروب القوات الجوية التي ابهرت و اذهلت العالم .. فعلي سبيل المثال :
حقق الكثير من الطيارين المصريين 6 طلعات ، و ايضا 7 طلعات في اليوم الواحد ضاربين بذلك الرقم القياسي العالمي و هو 4 طلعات .
و الزمن التقليدي لاي اشتباك جوي لا يزيد علي 7 الي 10 دقائق ولكن في معارك اكتوبر 1973 دامت بعض المعارك الجوية الي ما يقرب من 55 دقيقة وخاصة التي تركزت حول بور سعيد و بعض المدن و ذلك يرجع الي تعدد الطائرات الاسرائيلية و التي بلغت في بعض الاحيان 60 طائرة هذا فضلا عن توفر الوقود لدى الطائرات المصرية لان المعارك الجوية كانت تتم فوق مناطق غير بعيدة عن مطاراتها .
وتدمير الدبابة الواحدة في جداول التدمير النظرية يستلزم من 2الي 3 هجمات طيران ولكن نسور مصر الابطال تمكنوا في معارك اكتوبر 1973 من تدمير اكثر من دبابة في هجمة واحدة ، وخلال معارك اكتوبر لم يتعطل مطار مصري واحد او قاعدة جوية واحدة اكثر من 6الي 8 ساعات وذلك لسرعة مهندسي المطارات في اصلاح المطارات .
في عام 1967 تباهت اسرائيل في الرقم القياسي للمدة اللازمة لاعادة تزويد الطائرات بالوقود و الذخيرة وهو 8 دقائق ولكن في اكتوبر 1973 سجل ابطال مصر الرقم القياسي و هو 6 دقائق ، وقد اثبت طيارونا الابطال ما قاله المشير – احمد اسماعيل – ( السلاح بالرجل وليس الرجل بالسلاح ) فقد قامت طائرة ميج 17 باسقاط طائرة فانتوم و التي كانت تتباهي بها اسرائيل .
و قد قال الفريق – محمد عبد الغني الجمسي -:
و قال الرئيس ( محمد انور السادات ) صاحب قرار العبور .. الي ابطال القوات الجوية : ( إن ما قمتم به وما انجزتموه خلال معارك اكتوبر من اروع ما قامت به اية قوة جوية عبر التاريخ منذ ان عرف العالم القوات الجوية و حروب القوات الجوية ) .
رئيس الجمهورية :
وفي 14 أكتوبر 1981م تولى محمد حسني مبارك رئاسة جمهورية مصر العربية ..
CraZy EnGineerZ ::.